الحكمة في التعليم و التدريب و التوجيه و الارشاد و التربية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الله تعالى :
وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ۗ
هل انت اب او ام ؟
هل انت مربي او مربية ؟
هل انت معلم او معلمة ؟
هل انت موجه او موجهة ؟
هل انت مدرب او مدربة ؟
هل انت مرشد او مرشدة ؟
ارجوكم شاهد هذا الفيديو كله و ركزوا على المشهد
من الدقيقة
4:16 الى 4:22
http://youtu.be/cHsyvNNmMM4
ان جميع الابناء
و الطلاب و الطالبات
يمرون بالحالة التي مرت بها الطفلة
من دقيقة 4:16 الى 4:22
لكن استجاباتهم الخارجية تختلف من شخص الى شخص.
اخي / اختي
هل بكيت مثلي ؟
هل شعرت بشعور اطفالنا عندما يشعرون بالفشل ؟
اخواني/اخواتي
قال الله تعالى :
ان خير من استاجرت القوي الامين
وقال تعالى :
و قفوهم انهم مسؤولون
و قال تعالى :
و احسنوا ان الله يحب المحسنين
ايها الحكماء
تذكروا ان الله يقول :
ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة
ان المربي و المدرب و الموجه و المرشد و المعلم و الداعية و الوالد و الوالدة و الخطيب لا بد ان يتعلم المهارات التي تمكنه من اداء عمله بجودة تتحقق معها تنمية المستهدف فكريا و شعوريا و سلوكيا.
و الان ما هي المهارات المطلوب تعلمها ؟
اقترح عليك التدرب على:
1. مهارات الاتصال و تشمل قراءة ما وراء الكلمات و نبرة الصوت و قراءة المشاعر و قراءة لغة الجسد.
2. مهارات التعليم
3. مهارات التحفيز
4. مهارات التدريب
5. مهارات التقييم
6. مهارات التخطيط
7. مهارات ادارة العقل (التفكير و الإبداع و الابتكار و الاختراع و الربط و التحليل و غيرها.... )
8. مهارات ادارة المشاعر
9. مهارات ادارة السلوك
10. مهارات ادارة الوقت
11. مهارات الذكاء العاطفي
12. مهارات الذكاء الاجتماعي
13. مهارات إدارة المعرفة
14. مهارات زرع القيم الايجابية و تنميتها و تعزيزها
15. مهارات الجودة
16. مهارات الإقناع
17. مهارة الانصات
18. مهارات التجهيل
و التجهيل ينقسم الى 3 اقسام:
تجهيل مقصود
و
تجهيل بحماقة
و
تجهيل غير مقصود (لكنه في النهاية تجهيل)
و العلم بمهارات التجهيل يجعل المخلص لا يقع في احدها
اما الاولى (مهارات التجهيل المقصود) فبعيد عنا و عنك فمن يمارسها يمارسها بقصد و دراية و وعي تام وهم الاعداء من شياطين الانس و الجن.
اما الثانية (مهارات التجهيل بحمق) و هي
أن يريد أحدنا أن يحسن للمستفيد فيسيء من حيث أراد أن يحسن و قد يقع فيها من لم يتعلم المهارات آل ١٧ المذكورة أعلاه.
و الثالثة (مهارات التجهيل غير المقصود) فقد يقع احدنا فيها و هو لا يعلم غفر الله لنا جميعا.
و من مهارات التجهيل
1. التعليم بدون علم
2. التعليم بدون خبرة
3. عدم الاستعداد النفسي و الفكري و المعالي و المادي
4. غياب الرؤية و الرساله و القيم عن المعلم و المتعلم.
5. ضعف التخطيط الاستراتيجي و المتوسط و التنفيذي.
6. ضعف القياس و التقويم
7. عدم الاهتمام بالمستقبل و عدم تهيئته لاستقبال الرسالة.
8. عدم احترام المستقبل.
9. إهانة المستقبل للرسالة
10. تعذيب المستقبل النفسي او الجسدي
11. كراهية البيئة او المحتوى او الوسيلة او المستقبل او المهنة.
11. الكبر
12. الغرور
13. التلقين
14. سوء الظن بالمستقبل
15. عدم معرفة المستقبل و ظروفه و أحواله الداخلية و الخارجية
16. عدم معرفة قيم و معتقدات و ثوابت متلقي الرسالة
17. مخالفة قول المرسل لفعله و نيته
18. عدم تجديد النية الحسنة او العمل بغير نية صالحة او بدون اخلاص.
19. عدم التكامل و التنسيق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة بمحتوى الرسالة.
20. عدم الاهتمام بالطيب و المظهر الخارجي .
21. عدم الابتسام.
22. اللين في موضع الشدة و العكس.
23. عدم التدرب على المهارات آل ١٧ المذكورة أعلاه.
اخي الكريم / أختي الكريمة
ان تعلم المهارات إل ١٨ سوف تبني جيلا يفكر بطريقة سليمة و يشعر بسوية و يعمل بجودة عالية فيكون الجيل منتجا و متوافقا مع مراد ربه و متوافقا مع بيئته و مع نفسه و مع غيره و يحقق رؤية وطنه.
و فوق ذلك يكون المتلقي هو من العمل الصالح الذي يكسبك اجر مثل اجره و اجر من علمه الى يوم القيامة .
و اتقانك عملك يجعلك تنجو يوم الحساب عندما يقال:
( و قفوهم انهم مسؤولون )
وفقني الله و اياك لاتقان العمل و اخلاص النية و نشر العلم
كتبه لك المدرب أول
لاحق محمد أحمد لاحق
في ١٠ رمضان ١٤٣٩
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الله تعالى :
وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ۗ
هل انت اب او ام ؟
هل انت مربي او مربية ؟
هل انت معلم او معلمة ؟
هل انت موجه او موجهة ؟
هل انت مدرب او مدربة ؟
هل انت مرشد او مرشدة ؟
ارجوكم شاهد هذا الفيديو كله و ركزوا على المشهد
من الدقيقة
4:16 الى 4:22
http://youtu.be/cHsyvNNmMM4
ان جميع الابناء
و الطلاب و الطالبات
يمرون بالحالة التي مرت بها الطفلة
من دقيقة 4:16 الى 4:22
لكن استجاباتهم الخارجية تختلف من شخص الى شخص.
اخي / اختي
هل بكيت مثلي ؟
هل شعرت بشعور اطفالنا عندما يشعرون بالفشل ؟
اخواني/اخواتي
قال الله تعالى :
ان خير من استاجرت القوي الامين
وقال تعالى :
و قفوهم انهم مسؤولون
و قال تعالى :
و احسنوا ان الله يحب المحسنين
ايها الحكماء
تذكروا ان الله يقول :
ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة
ان المربي و المدرب و الموجه و المرشد و المعلم و الداعية و الوالد و الوالدة و الخطيب لا بد ان يتعلم المهارات التي تمكنه من اداء عمله بجودة تتحقق معها تنمية المستهدف فكريا و شعوريا و سلوكيا.
و الان ما هي المهارات المطلوب تعلمها ؟
اقترح عليك التدرب على:
1. مهارات الاتصال و تشمل قراءة ما وراء الكلمات و نبرة الصوت و قراءة المشاعر و قراءة لغة الجسد.
2. مهارات التعليم
3. مهارات التحفيز
4. مهارات التدريب
5. مهارات التقييم
6. مهارات التخطيط
7. مهارات ادارة العقل (التفكير و الإبداع و الابتكار و الاختراع و الربط و التحليل و غيرها.... )
8. مهارات ادارة المشاعر
9. مهارات ادارة السلوك
10. مهارات ادارة الوقت
11. مهارات الذكاء العاطفي
12. مهارات الذكاء الاجتماعي
13. مهارات إدارة المعرفة
14. مهارات زرع القيم الايجابية و تنميتها و تعزيزها
15. مهارات الجودة
16. مهارات الإقناع
17. مهارة الانصات
18. مهارات التجهيل
و التجهيل ينقسم الى 3 اقسام:
تجهيل مقصود
و
تجهيل بحماقة
و
تجهيل غير مقصود (لكنه في النهاية تجهيل)
و العلم بمهارات التجهيل يجعل المخلص لا يقع في احدها
اما الاولى (مهارات التجهيل المقصود) فبعيد عنا و عنك فمن يمارسها يمارسها بقصد و دراية و وعي تام وهم الاعداء من شياطين الانس و الجن.
اما الثانية (مهارات التجهيل بحمق) و هي
أن يريد أحدنا أن يحسن للمستفيد فيسيء من حيث أراد أن يحسن و قد يقع فيها من لم يتعلم المهارات آل ١٧ المذكورة أعلاه.
و الثالثة (مهارات التجهيل غير المقصود) فقد يقع احدنا فيها و هو لا يعلم غفر الله لنا جميعا.
و من مهارات التجهيل
1. التعليم بدون علم
2. التعليم بدون خبرة
3. عدم الاستعداد النفسي و الفكري و المعالي و المادي
4. غياب الرؤية و الرساله و القيم عن المعلم و المتعلم.
5. ضعف التخطيط الاستراتيجي و المتوسط و التنفيذي.
6. ضعف القياس و التقويم
7. عدم الاهتمام بالمستقبل و عدم تهيئته لاستقبال الرسالة.
8. عدم احترام المستقبل.
9. إهانة المستقبل للرسالة
10. تعذيب المستقبل النفسي او الجسدي
11. كراهية البيئة او المحتوى او الوسيلة او المستقبل او المهنة.
11. الكبر
12. الغرور
13. التلقين
14. سوء الظن بالمستقبل
15. عدم معرفة المستقبل و ظروفه و أحواله الداخلية و الخارجية
16. عدم معرفة قيم و معتقدات و ثوابت متلقي الرسالة
17. مخالفة قول المرسل لفعله و نيته
18. عدم تجديد النية الحسنة او العمل بغير نية صالحة او بدون اخلاص.
19. عدم التكامل و التنسيق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة بمحتوى الرسالة.
20. عدم الاهتمام بالطيب و المظهر الخارجي .
21. عدم الابتسام.
22. اللين في موضع الشدة و العكس.
23. عدم التدرب على المهارات آل ١٧ المذكورة أعلاه.
اخي الكريم / أختي الكريمة
ان تعلم المهارات إل ١٨ سوف تبني جيلا يفكر بطريقة سليمة و يشعر بسوية و يعمل بجودة عالية فيكون الجيل منتجا و متوافقا مع مراد ربه و متوافقا مع بيئته و مع نفسه و مع غيره و يحقق رؤية وطنه.
و فوق ذلك يكون المتلقي هو من العمل الصالح الذي يكسبك اجر مثل اجره و اجر من علمه الى يوم القيامة .
و اتقانك عملك يجعلك تنجو يوم الحساب عندما يقال:
( و قفوهم انهم مسؤولون )
وفقني الله و اياك لاتقان العمل و اخلاص النية و نشر العلم
كتبه لك المدرب أول
لاحق محمد أحمد لاحق
في ١٠ رمضان ١٤٣٩
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق